فوائد شرب النعناع

النعناع
كثيرةٌ هي النباتات العشبيّة التي عرفها الإنسان واكتشف فوائدها الهامّة منذ القِدَم، فاستخدمها كغذاءٍ وعلاج، ومن بين هذه 
النباتات النعناع الذي استُخدم في مجالات علاجية عديدة، وهو عشبة واسعة الشعبية، يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي عن طريق استخدامها بشكلها الطازج أو المجفف في العديد من الأطباق والوصفات لإضافة نكهة مميزة، ومن هذه الأطباق السلطات الخضراء،الحلويات،العصائر، وحتى الماء، كما يمكن شربها كمغلي أو ما يسمى بشاي النعناع، وغالباً ما يُستخدم الزيت المستخلص من النعناع في الصناعات المختلفة، ومنها معاجين الأسنان،العلكة،الحلويات، ومنتجات التجميل.
فوائد شراب النعناع:
تخفيف الاحتقان والسعال: 
يساعد شاي النعناع على تخفيف السعال، والاحتقان المرافق لنزلات البرد، والحساسيّة، كما يخفّف المخاط المتراكم في الأنف، يمكنه أن يساهم في علاج التهاب الحلق والسعال الجاف،و ذلك لاحتوائه على مادة المنثول، ولذلك يوصى بتناول أربعة إلى خمسة فناجين من شاي النعناع يومياً.
تهدئة المعدة: 
 كوب من شاي النعناع يساعدعلى تهدئة المعدة، وتخفيف حرقة المعدة، كما يخفّف من أعراض متلازمة القولون العصبيّ، ويُحضّر شاي النعناع عن طريق مزج ملعقة او ملعقتين صغيرتين من أوراق النعناع الطازجة أو المجفّفة مع كوب من الماء المغليّ، ثمّ تركه لينقع لمدّة خمس دقائق.
تقوية جهاز المناعة:
 يحتوي مشروب النعناع على موادّ غذائية تقوّي الجهاز المناعيّ في جسم الإنسان؛ ذلك لاحتوائه على نسبةٍ جيدةٍ من الكاليسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين ب، والبوتاسيوم، كما يحتوي على موادّ قوية مضادّة للبكتيريا والتي تعمل على محاربة البكتيريا السيّئة، مما يزيد مقاومة الأمراض، بالإضافة إلى ذلك يمكن لمشروب النعناع أن يعالج الربو الخفيف، والوقاية من الإصابة بالإنفلونزا والبرد
التخلّص من التوتر والاكتئاب: 
 يحتوي مشروب النعناع على مادة (menthol)، وهو يعمل كمُسكّن؛ مما يساهم في تخفيض مستويات التوتر، بالإضافة إلى ذلك فإنّ مضادات الالتهاب الموجودة في مشروب النعناع تخفض ضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم، وبالتالي تساعد في استرخاء الجسم، والحصول على نومٍ جيد، لذلك يعتبر النعناع بديلاً صحياً عن الأدوية المضادّة للاكتئاب، وحبوب النوم.
الحد من تشنّجات الحيض: 
يساعد مشروب النعناع على التقليل من التشنّجات التي تحدث عندما ينقبض الرحم لتحرير البطانة، وهي من ضمن الأعراض التي تعاني منها الإناث خلال مرحلة الدورة الشهرية، لذلك فإنّ تناول مشروب النعناع يمكن أن يُخفّف من تلك الأعراض، وذلك لاحتوائه على مضادات التشنّج، والتي تخفّف من تشنّج عضلات الرحم.
يعالج حب الشباب والبثور:
يُعد النعناع من المشروبات الطبيعية التي تعالج مشكلة حب الشباب، حيث إنّه يمد الجسم بنسبة بسيطة من هرمون الأستروجين الذي يكافح الحبوب ويحد من ظهورها.
يعالج رائحة الفم الكريهة: 
للنعناع قدرة على إعطاء الفم نفساً نظيفاً وشعوراً جديداً؛ بفضل احتوائه على الزيوت الأساسية الفعّالة.
يخفض الوزن الزائد: 
أثبتت بعض الدراسات أنّ لمشروب النعناع قدرة على كبح الشهية، مما يفيد الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، حيث يساعد على زيادة التمثيل الغذائي مما يُسهل عملية فقدان الوزن. 
علاج مشاكل الجيوب الأنفية:
يساعد مشروب النعناع في التخفيف من الصداع، حيث يعمل على فتح الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ، والتي غالباً ما تُسبب الإصابة بالصداع؛ وخاصةً الصداع النصفي، ويمكن أن تساهم رائحة النعناع أيضاً على تخفيف الألم
مكافحة الالتهابات البكتيرية:
يحتوي مشروب النعناع على خصائص مضادة للميكروبات، ومضادة للجراثيم، كما يتميز بخصائص مطهرة، لذلك يمكن استعماله كعامل تنظيف، وذلك للمساهمة في علاح الالتهابات البكتيرية، بالإضافة إلى ذلك؛ يحتوي شاي النعناع على خصائص الاحتقان، مما يساعد في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي، وتخفيف الآلام.
و هاته بعض العصائر او المشرومات للنعناع.
عصير الليمون والنعناع المثلج:
- 2 ليمونة مقشرة, 2كوب ماء مثلج, 4ملاعق سكر متوسطة, بعض أوراق النعناع الخضراء الطازجة.
طريقة الإعداد: توضع كل المكونات في الخلاط وتضرب, ثم تصفى جيدا, وتقدم مثلجة.

النعناع الساخن:
- المقادير: 1كوب كبير من الماء, بعض أوراق النعناع الخضراء الطازجة أو كيس من النعناع الجاهز للإعداد, عسل نحل أبيض للتحلية.
- طريقة التحضير: يتم غلي الماء جيدا, ثم تضاف أوراق النعناع والعسل النحل ويقلب ويغطى لمدة 3 دقائق ويقدم ساخنا.
الشاي بالنعناع:
المقادير: 1كوب كبير من الماء, ا كيس شاي جاهز للتقديم, بعض أوراق النعناع الطازجة, سكر للتحلية حسب الطلب.
طريقة التحضير: يغلى الماء جيدا ويصب في كوب ويضاف إليه الشاي والسكر ويقلب جيدا ثم تضاف أوراق النعناع ويقدم.
النعناع بالزبادي:
المقادير: 2كوب زبادي, 3ملاعق صغيرة من أوراق النعناع الطازج المفروم, 1 كوب لبن مثلج, بعض مكعبات الثلج, القليل من الملح وعصير الليمون.
طريقة التحضير: تخلط المكونات جيدا وتوضع في الخلاط وتضرب جيدا, تم تصب في كوب التقديم مع مكعبات الثلج وتقدم.
النعناع مع الينسون:
المقادير: بعض أوراق النعناع الأخضر, ملعقة من الينسون الناشف, 2ملعقة عسل نحل, 1كوب كبير من الماء المغلي.
طريق التحضير: توضع أوراق النعناع مع ملعقة الينسون في كوب الماء المغلي, ويغطى الخليط ويترك لمدة 3دقائق, ثم يصفى ويحلى بعسل النحل ويقدم.
شراب الشوكولاتة بالنعناع:
المقادير:1كوب لبن, ربع كوب شوكولاتة مذابة, ربع كوب كريمة, نصف ملعقة صغيرة نعناع أخضر مفروم, قليل من الفانيليا والسكر.
طريقة التحضير: يغلى اللبن, ثم يضاف إليه الشوكولاتة والنعناع والفانيليا والسكر ويضرب جيدا في الخلاط ثم تضاف الكريمة ويضرب مرة أخرى, يصب المزيج في كوب التقديم ويزين بأوراق النعناع ويقدم ساخنا.



TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *