بدور الكتان غداء و دواء

بذور الكتان
بذور الكتان هو نبات حولي ينمو إلى ارتفاع 20 إلى 150 سم، و أزهاره ذات اللون الأزرق السماويّ وأوراقه الخضراء المائلة إلى الرماديّ، كما يتميز ببذوره المُسطّحة ذات اللون البنيّ اللامع، وتتم زراعة هذا النبات في المناطق ذات المناخ المعتدل و المناخ الموسميّ، ويتمّ إنتاج بذور الكتان النّاضجة الجافّة من هذا النبات بضرب كبسولاته التي يحملها، وتستعمل بذور الكتان منذ القدم في الأغراض العلاجية، بالإضافة إلى استعمالها كغذاء، وقد اشتهر استعمالها عند المصريين القداما، كما كان الاستعمال الأكثر شيوعاً لها هو استعمالها كمليّن في محاربة الإمساك.و تعتبر مصدراً جيّداً للألياف الغذائيّة والأحماض الدهنيّة منها  أوميغا-3، حيث إنّها تحتوي على الحمض الدهني ألفا-لينولينيك،و تحتوي ايضا على مركبات الليجنان، وتعزى الفوائد الصحية التي تمنحها بذور الكتان إلى هذه المحتويات،حيث أثبتت الكثير من الدراسات الحديثة فاعليتها وأهميّتها في العديد من الحالات الصحيّة.

القيمة الغذائية لبذور الكتان:
كل 100 غرام منه يحتوي على ما يقارب 520 سعرة حرارية.
وتحتوي على 33%-43% من زيوت غير مشبعة، وتعد المصدر الاغنى والاشهر بالاحماض الدهنية غير المشبعة، مثل اوميغا 3 وأوميغا 6، حيث أن كل 100 غرام من زيت بذور الكتان يحتوي على ما يقارب 55 غرام أوميجا 3.
كما تحتوي على مضادات الاكسدة و فيتامينات A ،B ،D و E، بالاضافة الى معادن مختلفة و20% بروتين والياف غذائية.
 فوائد بذور الكتان: 
اليك عزيزي بعض الفوائد لهاته الحبة العجيبة.
 تمنع السرطان: أظهرت الدراسات أن بذور الكتان تحتوي على ما لا يقل عن 27 مكونًا مضادًا للسرطان ، لذلك يساعد على    الوقاية من السرطان ومكافحته .
 خفض نسبة الكوليسترول في الدم: بفضل الخصائص الغذائية لهاته البدور فهى جيدة لمن لديهم نسبة الكوليسترول عالية.

 مكافحة الجذور الحرة: توجد الجذور الحرة داخل الطعام الذي نتناوله ، وبفضل فيتامين (هـ) الدي تحتويه، يمكننا أن نتخلص منها ، وإلا  فإنها ستلحق الضرر بخلايانا وتدمرها.
 تساعد الجهاز الهضمي: كونه غذاء غنيا بالألياف ، فإن فائدة كبيرة من بذور الكتان هو أنه يمكن أن يساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك ، و أيضا التهاب أو اضطراب في الجهاز الهضمي بسبب البكتيريا.
بذور الكتان للتخسيس: نظرًا لأنها غنية بالألياف ، فإن تناول بذور الكتان يجعل جسمنا يشعر بمزيد من الشبع ، مما يساعد في الوجبات الغذائية لأنها تمحو تمامًا الرغبة في الأكل بين الوجبات.
تزيد من دفاعات الجهاز المناعي: نظرًا لأنها غنية بفيتامين C ،و بأوميغا 3 وأوميغا 6 وأوميغا ء9 ، بعض الأحماض الدهنية المفيدة جدا للجهاز المناعي.

تمنع الإصابة بأمراض القلب: كونها غنيًا جدًا بالمغنيسيوم ، فهي تمنع احتمال الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب .
يتحكم في مرض السكري: نظرًا لأن استهلاكه يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم،فهو مفيد لمرضى السكر.
تعزز النشاط الجنسي: وفقًا للعديد من الخبراء ، فإن العديد من فوائد بذور الكتان تجعله محسنًا جنسيًا كبيرًا لتحسين العلاقات الجنسية ، مما يساعد على مكافحة العجز الجنسي أو البرود الجنسي.
الجهاز العصبي: لقد تبين أنه في علاجات الاكتئاب أو القلق أو الانهيار العصبي ، فإن تناول بذور الكتان يساعد على تهدئة الجهاز العصبي ، مما يحسن بشكل كبير من حالة الشخص.
تزيد من صلابة العظام: نظرًا لأنها بذور غنية جدًا بالكالسيوم والفوسفور ، تضمن أن العظام دائمًا ما تكون بصحية جيدة وقوية ، خاصة إن تعرضت لكسر أو شخص كبير السن.
محاربة فقر الدم: تظهر حالة فقر الدم عندما يكون لدى الشخص القليل من الدم أو لا يتدفق بشكل صحيح ، بذور الكتان توفر الحديد الضروري للدم وتضمن الدورة الدموية الصحيحة و عدم تشكل التجلطات.
أضرار بدور الكتّان: 
وجع بطن والانتفاخ. الغثيان. الإمساك أو الإسهال. للأشخاص الذين يعانون من انسداد الأمعاء، يمكن أن تتفاقم هذه الأعراض، فبذور الكتان الخام وغير الناضجة ليست مناسبة للاستهلاك، لأنها قد تكون سامة، وينبغي دائما أن تستهلك مع الكثير من السوائل.كما لها تاثيرعلى الحمل والرضاعة خلال فترة الحمل، ينصح النساء بعدم تناول بذور الكتان، لأن الاستروجين النباتي  فيه يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الحمل، كما قد لا يكون مناسبًا أثناء الرضاعة الطبيعية. الاستروجين النباتي قد يتداخل أيضًا مع عمل حبوب منع الحمل أو العلاج الهرموني.
 التفاعلات الدوائية لبذور الكتان ليس من الواضح بعد ما إذا كانت بذرة الكتان تساعد في السيطرة على مرض السكري، لذا يجب على أي شخص يتعاطى الدواء لمرض السكري أن يراجع طبيبه قبل إدخال بذور الكتان في نظامه الغذائي لتجنب حدوث تفاعل. يمكن أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 تزيد من خطر النزيف إذا استُخدمت مع سيولة الدم، مثل الوارفارين (الكومادين)، ويجب 
 استخدام مكملات أوميجا -3 أو منتجات بذور الكتان ومرققات الدم فقط بعد مناقشة الطبيب. كما هو الحال مع أي عشب أو ملحق، يجب توخي الحذر عند استهلاك كميات كبيرة، وبذور الكتان في شكلها الطبيعي أفضل من بذور الكتان كمكمل، ويجب 
استشارة الطبيب أولاً. 
TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *