فوائد تمرين الضغط يوميا للجسم والصحة

تمرين الضغط
 تمرين الضغط: هو أحد تمارين تقوية العضلات ويرتكز على وزن الجسم، و جاذبية الأرض، ويعتبر من أقدم التمارين التي يؤديها الرياضي بشكل يومي،وهي لا تأخذ وقت كبير لادائها، و تعود بالنفع لمستعمل الحركة، ويجب على من يمارسها عدم الشعور بالتعب أثناء التمرين.و تعد من أهم التمارينِ الرياضية على الإطلاق، وتمارس بشكل كبير حول العالم، حيث إنها سهلة ولا تحتاج إلى الأجهزة ويمكن ممارستها في أي وقت ولن تكلفك مالاً، بالإضافة لكونه تمريناً واحداً لجميع عضلات الجسم.
 تمارين الضغط من الرياضات القوية التي تتطلب مجهوداً بدنياً شاقاً وتحميلاً قوياً على العضلات غير مستحب، فيجب عليك أن تحدد ما بين 3 - 5 أيام في الإسبوع فقط لممارسة التمارين الرياضية، فممارسة تمارين الضغط يومياً مضر لعضلاتك، حيث التحميل الكبير والمستمر على العضلات يسبب لها الإجهاد ويدمرها، فيجب عليك أن تحدد أياماً بعينها لممارسة تمارين الضغط وأياماً للراحة، حتى ترتاح العضلات، فبناء العضلات الحقيقي يبدأ في أوقات الراحة.


فوائد تمرين الضغط
المنطقة العليا من الجسم 
 اتباع تلك التمارين يوميا، تزيد من قوة الجزء الأعلى من الجسم بوضوح، دون اللجوء لحمل الأوزان كما يحدث بالصالات الرياضية، حيث تستهدف تمارين الضغط منطقة الصدر والأكتاف بنجاح منقطع النظير.
منطقة البطن
تشارك العضلات الموجودة في منطقة البطن كذلك، في أداء تمرينات الضغط، حيث تعمل العضلات المستقيمة البطنية، بكل جهد وقوة من أجل تحقيق الاتزان بالعمود الفقري للجسم، ما يساهم في أضافة شكل جمالي أيضا على منطقة البطن، دون القيام بتمرينات مرهقة ومخصصة لتلك المنطقة بالتحديد.
طاقة الجسم 
 اللجوء لتمرينات الضغط أثناء الشعور بالخمول والكسل، يساعد على مد الجسم بالطاقة ، حيث يقوم تمرين الضغط بإنعاش الدورة الدموية، وزيادة حرارة الجسم، وكذلك تحفيز المخ على العمل بكفاءة أكثر.
كتلة العظام
تنخفض كتلة العظام بصورة طبيعية، مع مرور العمر، ما يجعل تعرض العظام للكسور احتمالا كبيرا مع تقدم السن.
من هنا تأتي أهمية أخرى كبيرة لتمرينات الضغط، والتي تقل مع ممارستها بانتظام فرص ضعف العظام وقلة كتلتها، عبر تعويد الجسم على القيام بها بصورة شبه يومية.
التمثيل الغذائي
في الوقت الذي تتحرك كافة عضلات الجسم لإتمام هذا التدريب، فإن القلب كذلك يعمل على ضخ الدم بصورة أكثر فاعلية، فيرتفع معدل التمثير الغذائي، ما يساعد على إنقاص الوزن في أوقات أقل.
هرمون التستوستيرون
مع انخفاض معدلات إفراز بعض الهرمونات بالجسم،منها التستوستيرون، فإن ممارسة تمارين الضغط تحافظ كثيرا على تلك المعدلات، وذلك من خلال الحركات غير المعقدة والتي تمارس أثناء إتمام ذلك التدريب، الذي ينصح بتجربته يوميا وفورا دون تاجيل.

خلاصة القول هاته هي الفوائد
يقوي عضلة الصدر. 
يزيد قوة عضلة القلب.
 يقوي عضلة التراي سيبس.
 يقوي عضلات السواعد والرست.
 يقوي عضلات الأكتاف.
 يقوي عضلات الجزع وأسفل الظهر.
 يقوي عضلات البطن.
 يقوي الأعصاب. يزيد الصلابة.
 يجعل الجسم جذاباً وذا لياقة عالية، وعضلات مفتولة.
 يقلل من نسبة توتر الأوتار العضليّة.
 ينشّط الدورة الدموية. 
يخلص الجسم من الشحوم والدهون الزائدة.
 يعد هذا التمرين اختباراً لمدى قوة التحمل. 
يمكن القيام به في أي مكان وزمان، بحيث لا يحتاج اللاعب إلى التوجه إلى النوادي لعمله، ولا يحتاج إلى تقنيات خاصة؛ مما يوفر الكلفة المادية للاعب. يجنب وقوع الإصابات الناتجة عن الألعاب الأخرى مثل رفع الأثقال حيث يحل محلها
كيفية أداء تمرين الضغط

الوقوف بشكل مستقيم مع ترك مسافة بسيطة بين القدمين. ثم رفع الأكتاف بمسافة متساوية. والنظر إلى الأمام مباشرة وبمسافة عشر أقدام من موضع اللاعب. ثم ثني الذراعين حتى المرفقين بزاوية تسعين درجة. ثم فرد الذراعين جيداً.

أضرار تمارين الضغط
تؤثّرُ على عضلاتِ الرقبة إذا وجّه الشخص ذقنهِ باتجاه الأرض؛ لأنّ جبهتهُ هنا ستكون أولَ جزءٍ يلمسُ الأرضَ، وهذا يعرضها للضغط الكثيف، فيترتب على ذلك آلامٌ في الرأس، وإصاباتٌ في الكتفِ وأعلى الظهر تحديداً عند الانخفاض في الجسم بشكلٍ سريع؛ حيث إنّ النزولَ نحو الأرض يجبُ أن يكون بطيئاً، وتزدادُ هذه الحالة سوءاً عند رفع الذقن مرّة أخرى عن الأرض، فيتولّد شعورٌ كبيرٌ بالألم في الرقبة وأسفل الظهر. تسبب شداً عضليّاً وإصاباتٍ مختلفة، وعدم الاستفادة من التمارين، وضياع فائدتها.





 
TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *