البهارات:انواعها و الاكثر استخداما



البهارات
البهارات (نسبة للهند) أو التحبيشة (نسبة للحبشة) هي عبارة عن مادة أو مجموعة مواد تضاف عادة إلى الطعام بكميات قليلة وتستعمل لإعطاء نكهة للأطعمة المختلفة  وتصنع البهارات من كافة أجزاء النباتات كالبذور والثمرات والأوراق والجذور.
وتستعمل البهارات في مجالات أخرى غير الطعام كحفظِ الغذاءِ،بعض الطقوس الدينية،مستحضرات التجميل،العطارة وقد تستخدم كمجرد خضار. فالكركم يستعمل أيضاً كمادة حافظة على سبيل المثال؛ القرنفل يستعمل في الطب كمخدر؛ الثوم كخضار و الكثير.
ويجب تمييزها عن بعض الأعشاب التي تستعمل في الطيخ لاعطاء نكهة على الطعام كالريحان، ففي حين أن هذه الأعشاب تتكون عادة من أجزاء من النبات أيضاً إلا أنها تكون في العادة نضرة وطازجة بينما التوابل تكون عادة على شكل مسحوق جاف. 

تُصَنَّف البهارات حسب الجزء الذي تُصَنَّع منه من النبات:
    الأوراق أو الفروع للنباتات العطرية، ومثال عليها: إكليل الجبل والبقدونس وورق الغار والزعتر.
    الثمار الناضجة أو بذور النباتات، ومثال عليها: الخردل والفلفل والشمار.
    الجذور أو الأبصال، ومثال عليها: الثوم والزنجبيل.

نبذة تاريخية: 
 كانت البهارات تعتبر من أهم المواد في تجارة العصور القديمة، وقد عرفت تجارة البهارات في الشرق الأوسط حوالي سنة 
2000 قبل الميلاد وعلى الأخص القرفة والفلفل. وقد اكتشفت مؤخراً آثار لفصوص ثوم في موقع أثري يعود لسنة 1700 قبل الميلاد في سوريا
. كما أن الملحمة الهندية رامانا والذي يعتقد أنها كتبت حوالي 200 قبل الميلاد تذكر فصوص الثوم، كما أنها وردت في الكتابات الرومانية القديمة.
و في جنوب آسيا فإن جوزة الطيب يعتقد أن منشأها هو جزر الملوك، قد ذكرت في الكتابات الهندوسية  القديمة مما يدل على قدم استعمالها في هاته المنطقة، ويقدر المؤرخون أن جوزة الطيب قد تم إدخالها إلى أوروبا حوالي القرن السادس قبل الميلاد.

. وقد سيطر التجار العرب على طرق التجارة بين الشرق الأوسط والهند حتى الأزمنة الرومانية، مما جعل من مدن مثل الإسكندرية مركزاً وعصباً للتجارة بين الشرق وأوروبا؛ ومنذ القرن الثامن الميلادي حتى القرن الخامس عشر ميلادي فإن مدينة البندقية كانت مركز احتكار لتجارة التوابل مع الشرق الأوسط. وقد كانت السيطرة على طرق التجارة والتحكم في تجارة البهارات هي الدافع الرئيسي وراء رحلة البحار البرتغالي الشهير فاسكو دا غاما إلى الهند سنة 1499 م. حيث لم تكن إسبانيا والبرتغال راضيتين عن السعر العالي الذي كانت البندقية تبيع به البهارات. وقد تزامن ذلك مع عودة المستكشف كريستوفر كولومبس من العالم الجديد (أمريكا) ووصفه لأنواع التوابل الجديدة التي وجدها هناك. 
كميات الإنتاج:
فيما يلي قائمة بأكبر الدول المنتجمة للبهارات مصنفة حسب كمية الإنتاج بالطن ونسبتها من الإنتاج العالمي:
حجم الإنتاج بالطن.
الهند          1,600,000     

الصين        99,000     
 بنغلادش     48,000  
باكستان      45,300     
نيبال          15,500    
دول أخرى   60,900     
ألمجموع     1,868,700    أنواع البهارات الأكثر استخداماً:
هناك العديد من أنواع البهارات الأكثراستعمال حول العالم، وفيما يأتي هاته بعض منها:

 القرنفل: هو بهار معروف أيضاً باسم المسمار، ويُعدّ من التوابل المميّزة التي تمتلك القدرة على محاربة الأكسدة؛ ممّا يُشجّع على استخدامه في صناعة العديد من أنواع الأغذية، كما يُعدّ القرنفل من البهارات التي تُساعد على معالجة الأمراض؛ بسبب امتلاكه مُعدّلاً مُرتفعاً من المركبات الفينولية.
 الكزبرة: هي نوع من الأعشاب المستخدمة في إضافة النكهات إلى عدّة أنواع من الأطعمة، مثل: الحلويات والمعجّنات وغيرها من أنواع الطعام.
 الشمر: هو من البهارات العطريّة ويُعدّ من النباتات العشبيّة، ويُزرع في بريطانيا وأمريكا، وتُعتبر أغلب أقسامه عطريّة وتُستخدم في إضافة النكهة إلى الطعام.
 الكمون: هو من البهارات والأعشاب الصغيرة التي تمتلك وروداً ملوّنة أو زهوراً ذات لون أبيض، وتُزرع في الصين والهند، وتُستخدم بذورها في إضافة النكهة المميّزة للعديد من أنواع الطعام.
الزنجبيل: هو من النباتات العشبيّة التي تعود أصولها إلى الأراضي الجنوبيّة الشرقيّة من قارة آسيا، ويُعدّ الزنجبيل من النباتات العطريّة التي تنمو جذورها تحت الأرض، وتستخدم كتوابل في إعداد الطعام وتُستهلك أيضاً كغذاء.
جوزة الطيّب: هي من الأشجار التي تظلّ خضراء بشكل دائم، وتُستخدم بذورها لصناعة البهارات، وتمتلك رائحة مميّزة ونكهة حلوة تميل إلى الحرارة قليلاً، وتُستخدم في إضافة النكهة للعديد من أنواع الأطعمة والحلويات. 
الزعفران: هو نوع من أنواع الزهور المُجفّفة التي تُستخدم في إضافة المذاق واللون إلى الطعام، كما يُعدّ الزعفران من النباتات ذات الرائحة الجميلة والقويّة والنكهة المُرّة، ويُستخدم في طهي الأسماك والأرز.
الكركم: هو شجيّرة صغيرة تُزرع في مختلف أنحاء الهند وبعض مناطق قارتي أفريقيا وآسيا، ومشهورة بمذاقها الحار ولونها الذهبيّ، وتُستخدم في العديد من أنواع المواد الغذائيّة، وتحتوي على مادة معروفة باسم الكركمين ومجموعة من الزيوت.


اضع لكم ملف لبعض اشهر خلطات البهارات و التوابل العالمية.
 

 
TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *